السبت، 14 مايو 2022

ساعدي طفلك على النوم طوال الليل بهدوء - دكتور حاتم فاروق



 

قد ينتفخ قلبك بالحب عندما تشاهدى طفلك نائمًا الليل . الاطفال يبدون لطيفين وبريئين اثناء النوم . ومع ذلك ، يكون الوضع مزعج عندما لا تستطيعى جعلهم يحصلون على النوم طوال الليل أو في الأوقات التي تريديهم فيها أن يناموا .


يمكنك تخفيف التوتر والاستعداد بشكل أفضل لضبط جدول نوم طفلك من خلال تنظيم روتين لنوم الطفل .


افهمي احتياجات نوم طفلك

خلال الشهرين الأولين ، فإن حاجة طفلك حديث الولادة إلى تناول الطعام تتجاوز حاجته إلى النوم. قد يرضعون كل ساعتين تقريبًا إذا كنت ترضعين رضاعة طبيعية ، وربما أقل قليلاً إذا كنت ترضعين رضاعة صناعى .


قد ينام طفلك من 10 إلى 18 ساعة في اليوم ، أحيانًا لمدة 3 إلى 4 ساعات في المرة الواحدة. لكن الأطفال لا يعرفون الفرق بين النهار والليل. لذلك ينامون دون اعتبار للوقت. وهذا يعني أن وقت يقظة طفلك قد يكون من الساعة 1 صباحًا حتى 5 صباحًا.

في عمر 3 إلى 6 أشهر ، يستطيع العديد من الأطفال النوم لمدة 6 ساعات. ولكن غالبا طفلك يدخل في روتين لطيف - عادة ما بين 6 و 9 أشهر - ولكن فى بعض الامور يجب تنظيمها .

 على سبيل المثال ، عندما يبدأ طفلك في ربط وقت النوم بتركه بمفرده ، فقد يبدأ في البكاء لمجرد إبقائك في مكانه. لذلك يجب عليك اتباع بعض الخطوات التى تساعد على مساعدة الطفل على النوم بهدوء .


حددى روتينًا لوقت النوم للطفل

أظهرت دراسة أجريت على 405 من  الأمهات - مع أطفال رضع تتراوح أعمارهم بين 7 أشهر و 36 شهرًا - أن الأطفال الذين اتبعوا روتينًا للنوم ليلا أصبحوا ينامون بشكل أسهل ، وينامون بشكل أفضل ، ويصرخون في منتصف الليل بشكل أقل.

يبدأ بعض الآمهات روتين نوم أطفالهم في وقت مبكر من عمر 6 إلى 8 أسابيع. 

ممارسة الألعاب النشطة خلال النهار والألعاب الهادئة في المساء. هذا يمنع طفلك من الشعور بالحماس الشديد قبل النوم مباشرة ولكنه يجعله يتعب من أنشطة اليوم.

حافظى على الأنشطة كما هي وبالترتيب نفسه ، ليلة بعد ليلة.

اجعلى كل نشاط هادئًا وسلميًا ، خاصة في نهاية اليوم.

يستمتع العديد من الأطفال بالاستحمام قبل النوم مباشرة ، وبيكون مهم جدا فى تنظيم النوم .

احتفظي بالنشاط المفضل لطفلك أخيرًا ، وافعلي ذلك في غرفة نومه. سيساعدهم ذلك على التطلع إلى وقت النوم وربط مساحة نومهم بالأشياء التي يحبون القيام بها.

اجعلى الظروف الليلية في غرفة نوم طفلك متسقة. إذا استيقظوا في منتصف الليل ، فيجب أن تكون الأصوات والأضواء في الغرفة هي نفسها عندما ينامون. إذا كنت بحاجة إلى إطعام طفلك أو تغييره أثناء الليل ، فاحرصي على خفض الإضاءة وتقليل الحديث إلى الحد الأدنى. قد يؤدي التحفيز المفرط إلى صعوبة الاستقرار مرة أخرى.



ضعي طفلك النائم على السرير قبل اكتمال نومه 

بدءًا من عمر طفلك من 6 إلى 12 أسبوعًا ، قومى بتهدئته حتى يشعر بالنعاس. عندما يكونون على وشك النوم ، اتركيهم جانباً واتركيهم ينجرفون بمفردهم. لا تنتظرى حتى يناموا تمامًا بين ذراعيك ؛ قد يكون هذا سلوكًا قد يصبح صعب التخلص منه لاحقًا في حياتهم.


سيعلم هذا الروتين طفلك أن يهدئ نفسه للنوم ، ولن تحتاج إلى تأرجحه أو احتضانه للنوم في كل مرة يستيقظ فيها أثناء الليل.


إذا كان طفلك يعاني من صعوبة في الاستقرار ، فحاول تغيير موعد نومه مبكراً ، وليس لاحقاً. قد يؤدي الإرهاق الشديد إلى صعوبة النوم.

يجب تامين مكان نوم الطفل :

في كل مرة تنيمى طفلك ، سواء كان ذلك في الليل أو في قيلولة أثناء النهار ، توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بالقيام بما يلي لتقليل فرص الإصابة بـ SIDS (متلازمة موت الرضع المفاجئ):


احملي طفلك دائمًا للنوم على ظهره.

استخدم دائمًا سطح نوم ثابتًا. لا يُنصح بمقاعد السيارة وأجهزة الجلوس الأخرى للنوم الروتيني.

 إذا كان طفلك ينام في كرسي سيارة عربة أطفال أو يتأرجح ، فحاولى إزالتهما ووضعهما على سطح مستو.

يجب أن ينام طفلك في نفس الغرفة التي تنامى فيها ، ولكن ليس في نفس سريرك.

احتفظي بالأشياء الناعمة أو الفراش السائب بعيدًا عن سرير الأطفال. يشمل ذلك الوسائد والبطانيات والوسائد الواقية من الصدمات.

قدمي لطفلك اللهاية في وقت القيلولة ووقت النوم.

تجنبى تغطية رأس طفلك أو ارتفاع درجة حرارته.

احصلى على بعض الوقت من التلامس الجلدي معهم.

امنحى طفلك وقتًا مستيقظًا وخاضعًا للإشراف على بطنه كل يوم.

أرضعي طفلك.

لو كنتى متعبًة ، فلا ترضعى الطفل وأنتى على كرسي أو على الأريكة في حالة نومك.

لو كنتى حامل، يجب عليكى ان تحصلي على رعاية منتظمة قبل الولادة.



لو تركتى طفلك يبكي - ده صح ولا غلط ؟

أحد أنواع التدريبات على النوم البكاء هو طريقة فيربر المعروفة ، والمعروفة أيضًا باسم "Progressive Watching" . الهدف هو تعليم طفلك كيفية النوم بمفرده والعودة إلى النوم إذا استيقظ أثناء الليل. طور ريتشارد فيربير ، مدير مركز اضطرابات نوم الأطفال في مستشفى الأطفال في بوسطن ، هذه الطريقة. ينصح الآباء بعدم بدء هذا التدريب حتى يبلغ عمر طفلهم 5 أو 6 أشهر على الأقل. إليك نظرة عامة على كيفية القيام بذلك:


ضعي طفلك في سريره - نعسان ، لكنه مستيقظ. بمجرد الانتهاء من روتين وقت النوم ، غادر الغرفة.

إذا بكى طفلك ، انتظري بضع دقائق قبل أن تفحصيه. يعتمد مقدار الوقت الذي تنتظريىه عليك وعلى طفلك. قد تبدأى في الانتظار في مكان ما بين دقيقة وخمس دقائق خارج الغرفة .

عندما تدخلى غرفة طفلك مرة أخرى ، حاولى مواساته و تلاعبيه . لكن لا تلتقطيه ولا تمكثى أكثر من دقيقتين أو ثلاث دقائق ، حتى لو استمروا في البكاء عند المغادرة. ستكون رؤية وجهك كافية لتؤكد لطفلك أنكى قريبة منه حتى يتمكن من النوم بمفرده في النهاية.

إذا استمر في البكاء ، فقمى بزيادة مقدار الوقت الذي تنتظريه تدريجيًا قبل الذهاب للاطمئنان عليه مرة أخرى. على سبيل المثال ، إذا انتظرتى 3 دقائق في المرة الأولى ، فانتظرى 5 دقائق في المرة الثانية ، و 10 دقائق في كل مرة بعد ذلك.

في الليلة التالية ، انتظرى 5 دقائق في المرة الأولى ، و 10 دقائق في المرة الثانية ، و 12 دقيقة في كل مرة بعد ذلك .

قد يكون اعتماد هذه الطريقة صعبًا خلال الليالي القليلة الأولى. لكن من المحتمل أن تلاحظى تحسنًا في نمط نوم طفلك بحلول اليوم الثالث أو الرابع. يرى معظم الآمهات تحسنًا في غضون أسبوع.

نصيحة :

إذا كنتى ترغبين في تجربة طريقة فيربير ، فتأكدى من أنكى مرتاحة جيدًا قبل الليلة الأولى من التدريب على النوم. في الليالي الأولى على وجه الخصوص ، ستقضي الكثير من الوقت في الاستماع لبكاء الطفل ، والتحقق من ساعتك ، والدخول إلى غرفته والخروج منها.


إذا كان من الصعب عليكى الابتعاد عن طفلك عندما يبكي ، فقد لا يكون اتباع هذه الطريقة هو الخيار الأفضل. تشير الدراسات إلى أنه حتى لو نجح الآباء في قضاء الليلة الأولى أو الليلة الأولى ، فإنهم عادة ما يجدون أن فرض النوم بهذه الطريقة أمر مرهق للغاية. لم يكن العديد من الآباء قادرين على تجاهل أطفالهم لفترة كافية أو باستمرار بما يكفي للتوقف عن البكاء والنوم في النهاية بمفردهم .

دكتور حاتم فاروق

0 comentar_1

إرسال تعليق