الأحد، 14 يوليو 2019

7 اطعمة تساعد على زيادة الوزن للاطفال - دكتور حاتم فاروق

زيادة الوزن بطريقة صحية عن طريق تقديم
اكلات صحية للاطفال


زيادة الوزن 
تختلف زيادة وزن الطفل على حسب المرحلة العمرية التى يمر بها الطفل و طريقة تغذية الطفل فهل الطفل يعتمد على الرضاعة الطبيعية و حليب الام فقط ام هل تغذية الطفل حليب الام مع حليب صناعى ام حليب صناعى فقط ام بدات الام تغذية الطفل عن طريق الاطعمة بجانب الحليب .
و من ثم فان زيادة الوزن تعتمد بصورة كبيرة على تقديم اكلات صحية للاطفال تساعد على زيادة الوزن عند الطفل بصحة جيدة .

معدل زيادة الوزن 
- يزيد نمو الرضيع بمعدل 750 جرام كل شهر فى الاربع شهور الاولى من العمر
- يزيد نمو الرضيع بمعدل 500 جرام كل شهر فى الاربع شهور الثانية من العمر
- يزيد نمو الرضيع بمعدل 250 جرام كل شهر فى الاربع شهور الاخيرة من السنة الاولى
- و يزيد وزن الطفل بعد ذلك بمعدل 2 كيلو كل سنة .

و هذه الارقام تعبر عن متوسط الزيادة فى وزن الطفل و لكن تختلف من طفل لاخر حيث يدخل فيها ايضا العوامل الوراثية عند الطفل .

يبدا تغذية الطفل فى الشهر الرابع فى معظم الاطفال حسب استجابة الطفل و من العلامات التى تؤكد استعداد الطفل لبداية الاكل فى الشهر الرابع هو قدرة الطفل على صلب الراس و شغفه بالاكل عند تقريبه من فم الطفل .
و لكن لو لم تظهر علامات الاستعداد عند الطفل ممكن بداية اكل الطفل فى الشهر السادس من العمر .


هنتكلم عن اكلات صحية للاطفال تساعد على زيادة الوزن بصورة صحية و تعالج النحافة و تعتبر اسرع طريقة لزيادة الوزن .

- البيض :
يحتوى البيض على نسبة عالية من البروتين الذى يساعد فى بناء العضلات عند الاطفال كما يحتوى ايضا على الكالسيوم الذى يساعد فى بناء عظام الاطفال و لذلك يعتبر من اهم اكلات تزيد الوزن بصورة صحية .

- اللحم :
يعتبر اكل اللحم ايضا افضل طريقة لزيادة الوزن بصورة صحية حيث انه يحتوى على نسبة كبيرة من البروتين الذى يدخل فى بناء العضلات و ايضا نسبة عالية من الحد يساعد على علاج فقر الدم عند الاطفال .

- الجبنة :
تعتبر الجبنة من الاكلات المحببة عند الاطفال و ممكن اضافتها الى الطعام بطرق مختلفة و يوجد بها بروتين و كالسيوم بصورة كبيرة مما يساعد على تحسين وزن الطفل بصورة صحية و تعتبر من افضل اكلات تزيد الوزن .

- زبدة الفول السودانى :
تحتوى زبدة الفول السودانى على نسبة عالية من الدهون و البروتينات التى تساعد على زيادة الوزن بصورة صحية و ممكن اضافتها على كثير من الاكلات المحببة للطفل .

- التمر :
يعد التمر من احد الاكلات الصحية للاطفال التى تساعد على زيادة وزن الطفل حيث يحتوى على سعرات حرارة عالية يمد جسم الطفل بالطاقة و به الكثير من الحديد الذى يعالج فقر الدم و يعتبر تناول التمر من الغذاء افضل طريقة لزيادة الوزن .

- زيت الزيتون :
اضافة زيت الزيتون على اكل الطفل يعتبر من اكلات صحية للاطفال حيث يمد الجسم بالدهون الغير مشبعة و المواد المؤكسدة و يساعد على زيادة الوزن عند الطفل بصورة صحية .

- الزبدة : 
تحتوى الزبدة على العديد من الدهون المفيدة التى تعتبر مهمة لبناء الجهاز العصبى عند الطفل و تساعد على زيادة الوزن عند الطفل بصورة صحية

و هذه كانت نبذة صغيرة عن اكلات تزيد الوزن عند الاطفال و تساعد على علاج النحافة عند الطفل و تناول الطفل لاغذية صحية يعتبر افضل طريقة لزيادة الوزن .



ملخص اهم الاطعمة :

  • البيض
  • اللحم
  • الجبنة
  • زبدة الفول السودانى
  • التمر
  • زيت الزيتون
  • الزبدة
واهم نصيحة ممكن ان تقدم للاطفال الذين يعانون من فقد الشهية هو منع الطفل من تناول الاطعمة التى تحتوى على مواد حافظة و الحلويات الجاهزة و استبدالها بفاكهة طبيعية .

دكتور حاتم فاروق



0 comentar_1

إرسال تعليق